اعتراض شهاب الدِّين المَقَّرِي ( کان حيًّا سنة /847هـ) على التَّعليل النَّحويّ، في کتابه ( التُّحْفَة المکِّيَّة في شرح الأرجُوزَة الألفِيَّة ) دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القسم اللغويات ، الکلية الدراسات الإسلامية بدمياط الجديدة ، الجامعة الأزهر ، الدولة مصر.

المستخلص

تدور فکرة هذا البحث حول اعتراض شهاب الدين المقّري (کان حيًّا سنة 847ه) على التعليل النحوي، من خلال شرحه على ألفية ابن مالک، الذي سمّاه (التّحفة المکية في شرح الأرجوزة الألفية)، بدأته بمقدمة بينت فيها سبب اختيار هذا البحث، والخطة والمنهج اللذين اتبعتهما في دراسته، ثم اتبعت المقدمة بتمهيد تحدثت فيه عن المقّري وکتابه، تلا هذا التمهيد فصل تحدثت في مبحثه الأول عن نشأة التعليل النحوي ومراحل تطوره، وتحدثت في مبحثه الثاني عن موقف النحويين من التعليل النحوي، أشرت فيه إلى بعض المؤيدين والمعارضين للتعليل النحوي، ونقلت بعض أقوالهم في هذا الشأن.
ثم أتبعت هذا بفصل آخر نقلت في مبحثه الأول بعض النصوص التي اعترض فيها المقّري على التعليل النحوي في کتابه، وقمت بتحليل هذه النصوص؛ لأُبَيِّن رأي المقّري واعتراضه على تعليلات النحاة.
تلا هذا المبحث مبحث آخر ذکرت فيه المحاور الأساسية التي رکّز عليها المقّري في أثناء اعتراضه على التعليل النحوي، وقد بينت من خلالها موافقة المقّري للمعارضين للتعليل النحوي في هذه المحاور.
ثم ختمت البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية