فتح العليم في قواعد التعليم دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدمياط الجديدة/جامعة الأزهر

المستخلص

التعليم ركن أساسي من أركان نهضة الأمم والحضارات، وهذا البحث -(فتح العليم في قواعد التعليم دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية)- يلقى الضوء على أهم القواعد التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم لتعليم جيل الصحابة والأمة من بعدهم، وكيف أنه صلى الله عليه وسلم أخرج جيلا رائد؟ وحولهم من رعاة للغنم، الى سادة للأمم، وأخرهم من ظلمة الجاهلية الى نور الإسلام والعلم، وجعلهم دعاة وفقهاء ومعلمين على أعلى مستوى من الكفاءة، حيث أن أحدهم تشد الرحلة إليه شهرا أو كثر ليؤخذ عنه العلم.
  كما يبين طرفا من الآداب الواجب توافرها في المعلم والمتعلم وكذلك الأدوات التي ينبغي أن يتحلى بها كل منهما للوصول بالعملية التعليمة للنتيجة المرجوة من ورائها.
      كما يلقى الضوء على هذا الدرر الثمينة لكنوز السنة النبوية، وتلك الجملة العظيمة من الآداب سواء للمعلم أو المتعلم، وكذلك الأصول المنهجية للعملية التعليمة والأثار المترتبة عليها، مع ابراز القيمة المعرفية لتلك القواعد والأصول وذلك من خلال السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل الصلوات واتم التسليم.
التسليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية