الغنة وتأثيرها الصوتي في تلاوة القرآن الكريم | Ghunnah and its sound effect on the recitation of the Qur’an

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

الغنة لها أهميتها في تحسين التلاوة وتأثيرها على السامع. فكثيراً ما نسمع ونقرأ عن دخول أعداد من غير المسلمين في الإسلام بعد استماعهم أو سماعهم للقرآن الكريم، وحين يُسألون يجيبون بأنهم حين سمعوا القرآن تأثروا وشعروا بإحساس عجيب في نفوسهم من الراحة والأنس والروحانية. وما ذلك إلا لما تميز به القرآن حين تلاوته من ترنم وتنغيم وتحسين. فيوجه البحث اهتمام أهل الاختصاص إلى الاعتناء بهذا الجانب، وإلى استثمار هذه الصفة وتوظيفها لتحبيب الناس وترغيبهم في استماع القرآن الكريم، وألا يغفلوا أمرها ويتهاونوا في شأنها. ويدعو البحث إلى أن تعطى هذه الصفة حقها ــ في حدود ما قرره علماء التجويد والقراءات ـــ من دون نقص مخل ولا زيادة مفرطة. مع الأخذ في الاعتبار أنها محل للترنم والتنغيم والتحبير، فتؤدى بترسل وتؤدة وتراخ كما نص على ذلك عدد من علماء التجويد والقراءات.
وتألفت خطة البحث من تمهيد وأحد عشر مطلباً وخاتمة على النحو التالي:
التمهيد: واشتمل على: الكلام على الغنة وثبوتها والأصل فيها. وذكر الأسباب والدوافع. والدراسات السابقة.
المطلب الأول: تعريف الغُنة. المطلب الثاني: محل الغنة. المطلب الثالث: الغنة تشبه المدَّ. المطلب الرابع: مخرج الغنة. المطلب الخامس: هل الغنة صوت أو حرف. المطلب السادس: مراتب الغنة. المطلب السابع: تأثير الغنة. المطلب الثامن: مقدار الغنة. المطلب التاسع: كيفية أداء الغنة. المطلب العاشر: حكم ترك الغنة. المطلب الحادي عشر: ثمرة الغنة وفائدتها.
النتائج والتوصيات والخاتمة والفهارس.


Ghanna is important in improving recitation and its impact on the listener. We often hear and read about the conversion of numbers of non-Muslims to Islam after listening to or listening to the Holy Quran. In compliance with the saying of the Prophet, may God bless him and grant him peace: “Beautify the Qur’an with your voices.” The research calls for this adjective to be given its right - within the limits of what the scholars of intonation and readings have decided.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية