لقد جاءت هذه الدراسة بعنوان: السمو الأخلاقي في الشعر السوداني الحديث، حيث سلطت الضوء على أهم ملامح السمو الأخلاقي التي تضمنها الشعر السوداني الحديث، متمثلاً في نظم الشاعر محمد سعيد العباسي، الذي جاء انتاجه الأدبي مفعماً بسمو أخلاقي يشّعُ فضلاً وأدباً وحسن خلق. بدأت الدراسة بتمهيد تطرق لبداية عصر النهضة الأدبية، مبينة دور أدباء السودان في تطور الانتاج الأدبي وأهم العوامل التي أدت الى نهوضه وتطوره، فانتقلت إلى تعريف عام بالشاعر محمد سعيد العباسي، ثم انطلقت إلى محورها الرئيس ألا وهو: السمو الأخلاقي في الشعر السوداني الحديث (محمد سعيد العباسي أنموذجاً). بينت الدراسة أن شعر العباسي يزخر بقيم انسانية فاضلة حيث اشتمل على مادة موفورة من السمو الأخلاقي النبيل، فهو يطرح الحياة في صورة متحركة نشطة زاخرة بالتفاعلات الاجتماعية والأحداث السياسية، مما عمّق جانب البعد الأثري لإنتاجه الفني في رؤية متميزة. وقد حظيت الجوانب الأخلاقية عنده باهتمام بالغ، فهي مزيج من روافد عدة تجمع ما بين الأصالة والحداثة، فهو يعتمد على عنصر الواقعية والتعقّل مع المحافظة على الشحنة العاطفية لإنتاجه الأدبي والفني؛ محافظة عليه من الجمود والجفاف، فجدد في الموضوعات والأخيلة وحافظ على الأسلوب القديم والمتانة التعبيرية.
ندى الزبير, ندى بكري مساعد الزبير, & قسم الله مصطفى الأمين, هدى. (2022). السمو الأخلاقي في الشعر السوداني المعاصر الشاعر محمد سعيد العباسي أنموذجًا. المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين, 10(11), 1080-1104. doi: 10.21608/jafd.2022.293587
MLA
ندى بكري مساعد الزبير ندى الزبير; هدى قسم الله مصطفى الأمين. "السمو الأخلاقي في الشعر السوداني المعاصر الشاعر محمد سعيد العباسي أنموذجًا", المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين, 10, 11, 2022, 1080-1104. doi: 10.21608/jafd.2022.293587
HARVARD
ندى الزبير, ندى بكري مساعد الزبير, قسم الله مصطفى الأمين, هدى. (2022). 'السمو الأخلاقي في الشعر السوداني المعاصر الشاعر محمد سعيد العباسي أنموذجًا', المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين, 10(11), pp. 1080-1104. doi: 10.21608/jafd.2022.293587
VANCOUVER
ندى الزبير, ندى بكري مساعد الزبير, قسم الله مصطفى الأمين, هدى. السمو الأخلاقي في الشعر السوداني المعاصر الشاعر محمد سعيد العباسي أنموذجًا. المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين, 2022; 10(11): 1080-1104. doi: 10.21608/jafd.2022.293587