افتتاحية العدد

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد..
القراء الكرام يسر هيئة تحرير المجلة العلمية لكلية الدراسات الإسلامية أن ترحب بكم في عددها الثالث عشر، الذي يصدر بعون الله دون انقطاع؛ لكيلا نتخلف عن مسيرة التطور السريع في عالم التقنية والاتجاه نحو الرقمية، لضمان تحقيق الأهداف بجودة وكفاءة.
 
هذا ولا يسعنا الا أن نتوجه بعظيم الشكر لكل صاحب جهد ظاهر أو خفي أدى ـ
بفضل الله تعالى ـ إلى خروج
هذا العدد الى النور. ونخص بالذكر ادارة الجامعة ممثلة في رئيسها
معالي الأستاذ
الدكتور/ سلامة جمعة داود رئيس الجامعة.
ومعالي الأستاذ الدكتور/ محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
ومعالي الأستاذ الدكتور / محمد فكري خضر نائب رئيس الجامعة للوجه البحري.
 
ولكل السادة والزملاء والعاملين في الكلية.
سائلين المولى جل في علاه أن يكتب للجميع دوام التوفيق والسداد.
 
أ.د / سعيد عبد الحميد الهواري
رئيس مجلس الإدارة وعميد الكلية

------------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد، فإن مما لا شك فيه أن تقدم المجتمعات متوقف على مقدار ما توليه للبحث العلمي من دعم واهتمام، وتُعد الجامعات طليعة المؤسسات التي يقع على عاتقها واجب النهضة بالبحث العلمي لما يتوافر فيها من مراكز بحثية وكوادر علمية مدرّبة، وفي هذا السياق تُولي إدارة جامعة الأزهر الشريف اهتماماً خاصاً بالمجلات العلمية المحكّمة باعتبارها دليلاً ساطعاً على أهمية البحث العلمي في الجامعة.
 
ومجلتنا العلمية تهدف إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للباحثين الجادين في جميع الأقطار بنشر بحوثهم العلمية الأصيلة الرصينة، والدراسات المبتكرة في المجالات ذات العلاقة المباشرة بعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية في شتى فروعها، مع التركيز على البحوث التي تعالج القضايا الفقهية والعقدية والفكرية المعاصرة وفق المنهج الأزهري الوسطي المستنير، وكذلك الدراسات المتعلقة بقضايا اللغة العربية وآدابها، ممَّا يخدم کتاب الله المجيد والسنة النبوية، فهمًا وتطبيقًا.
ولذلك فإني أدعو الباحثين لنشر بحوثهم الرصينة بالمجلة العلمية المحكمة التي تصدر عن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدمياط الجديدة، وذلك طبقاً لقواعد النشر المعلنة على موقع المجلة، على وعد منا بأن نكون عوناً لكل باحث جاد مجتهد يرغب في نشر نتاج فكره وحصاد جهده، مساهمة منا في خدمة العلم والعلماء. مؤكدين أن العلم أمانة في أيدي الدعاة إلي الله تعالى، وأن الكلمة شرف صاحبها، فالأمر يقتضي الصدق والأمانة والإخلاص وسلامة النوايا.
 هذا .. وتشكر إدارة المجلة كل من ساهم من الباحثين في إخراج هذا العدد. وفي تمويله ذاتياً. وتعميره بشتى العلوم، وتدبيج سطوره بأجود الأفكار. وتدعيم بحوثه بأفضل النتائج والتوصيات ليخرج هذا العدد بصورة نحسبها بإذن الله مقبولة، والله تعالى من وراء القصد. وهو سبحانه نعم المولى ونعم النصير.
 
أ.د / حسن عبد الله أبو زهو
نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
  وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

-------------------------------------------------------
                               القواعد العامة للنشر في المجلة

تنشر المجلة البحوث التي تتوافر فيها الأصالة والابتکار، واتباع المنهجية السليمة، والتوثيق العلمي، مع سلامة الفکر واللغة والأسلوب.
ألا يکون البحث قد سبق نشره، ولم يرسل لجهة أخرى للنشر.
الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة.‏ ‏
لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحکيم، أو رفضه.‏ ‏
للمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث وفق رأي المحکمين قبل اعتماده للنشر.
لا تـرد أصول المواد إلى أصحابها سواء قبلت أم لم تقبل.
لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.
في حالة الموافقة على نشر البحث يمنح الباحث عدد (15) مستلة مجانية من بحثه، بالإضافة إلى نسخة من جزء المجلة الذي نشر فيه بحثه.
يتم رفع البحث على موقع المجلة، ويسلَّم البحث مطبوعًا من صورتين بالإضافة إلى نسخة بصيغة pdf و word على (C.D) مع سداد المصروفات المقررة والمعلنة على موقع المجلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية