الاحتجاج للقراءات برسم المصحف عند الكوراني (ت:893هـ) في كتابه (لوامع الغُرَر) جمع ودراسة | Proving the Qur’ānic Readings With the Qur’an Script According to Al-Kūrānī (d. 893 AH) in His Book “Lawāmi’ Al-Gurar” Compilation and Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة

المستخلص

يتناول هذا البحث جمع ودراسة الاحتجاج للقراءات برسم المصحف عند الكوراني (ت:893هـ) في كتابه (لوامع الغُرَر شرح فرائد الدرر في القراءات الثلاث).
ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على رسم المصحف كأحد موارد الاحتجاج للقراءات والانتصار لها، والوقوف على عناية الكوراني بذلك، والتعرُّف على مدى موافقة القراءات الثلاث لرسم المصاحف العثمانية.
ومن أهم نتائج البحث: أن الاحتجاج للقراءة برسم المصحف إنما يُراد به تقوية وجه القراءة، والإشارة إلى توفُّر شرط القراءة الصحيحة فيها، وأن القراءة التي انفرد بها أحد القراء الثلاثة قد تكون أكثر موافقةً للرسم من القراءة السبعية، بحيث توافق صريح الرسم، وتكون القراءة السبعية مما يحتمله الرسم، وأن أحد القراء الثلاثة قد يخالف أصله، ويكون في هذه المخالفة موافقة لصريح رسم المصاحف العثمانية.
يتناول هذا البحث جمع ودراسة الاحتجاج للقراءات برسم المصحف عند الكوراني (ت:893هـ) في كتابه (لوامع الغُرَر شرح فرائد الدرر في القراءات الثلاث).
ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على رسم المصحف كأحد موارد الاحتجاج للقراءات والانتصار لها، والوقوف على عناية الكوراني بذلك، والتعرُّف على مدى موافقة القراءات الثلاث لرسم المصاحف العثمانية.
ومن أهم نتائج البحث: أن الاحتجاج للقراءة برسم المصحف إنما يُراد به تقوية وجه القراءة، والإشارة إلى توفُّر شرط القراءة الصحيحة فيها، وأن القراءة التي انفرد بها أحد القراء الثلاثة قد تكون أكثر موافقةً للرسم من القراءة السبعية، بحيث توافق صريح الرسم، وتكون القراءة السبعية مما يحتمله الرسم، وأن أحد القراء الثلاثة قد يخالف أصله، ويكون في هذه المخالفة موافقة لصريح رسم المصاحف العثمانية.


This research dealt with the compilation and study of proving the Qur’anic readings with the Qur’an script according to Al-Kūrānī (d. 983 AH) in his book “Lawāmi’ Al-Gurar Sharḥ Farāid Al-Durar fī Al-Qirā’āt Al-Thalāth”.
The aim is to shed light on the Qur’an script as one of the sources for proving the Qur’ān readings and defending them, and to discover the attention of Al-Kūrānī on this, and to unveil the extent at which the three Qur’an readings which are complementary to the ten readings are in agreement with the Othman Qur’an script.
The most significant findings of the research include:  That proving the Qur’an reading with the Qur’an script is only meant to strengthen the reading method, and to point to its satisfaction of the conditions of the correct reading, and that the reading that was exclusive to one among the three readers may be more compliant with the Qur’an script than the seven readings, such that it agrees with the express script, and the seven readings will only be a possibility, and that one of the three readers may digress from his default rules, and this digression will be in agreement with the express script of the Othman Qur’an copies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية