رواة وصفهم الحافظ الذهبي بقوله( حيوان) دراسة نقدية تطبيقية من خلال كتابه (ميزان الاعتدال) | Narrators described by AL-HAFIZ AL-THAHABI as (animal) Applied critical study through his book (MEZAN AL-ETEDAL)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات بدمياط ـ جامعة الازهر

المستخلص

يهدف البحث إلى إبراز ما قرر علماء المصطلح أنه لا يحتج بالخبر حتى يكون موصولاً، وأنْ لا يكون في إسناده راو مجروح، أو مجهول، وعليه فقد وضعوا تعريفاً لعلم مصطلح الحديث فقالوا: بأنَّه عِلْم يُعرَف به حال الراوي، والمَروِي من حيث القبول، والرد ،ثم أسَّسوا علم الجرح والتعديل؛ فمَن جرحوه من الرواة فقد توقفوا عند رواياته، وأمعنوا النظر فيما يُقبَل منها أو يُرَد، ومَن عَدَّلوه، فقد قبلوا رواياته. وعدم الرجوع إلى هذه الضوابط، والمناهج الدقيقة التي وضعها النقاد في معرفة حال الرواة، تُوقِع بعض الباحثين في خلل كبير، وأخطاء في الحكم على الحديث ، وقد وصف علماء المصطلح النقاد بعض الرواة بوصف، أو بصفات قد تحمل أكثر من معنى( في الظاهر) فيقع الباحث في حيرة في فَهْم مُراد النَّاقد؛ هل هذا الوصف للجرح، أم للتعديل، أم لأمر آخر؟ فتناول هذا البحث قضية مهمة من قضايا علم مصطلح الحديث الشريف، ألا وهي بيان مراد الإمام الذهبي من قوله في بعض الرواة أنه (حيوان)، فهل أراد به السُّباب، والشَتِيمَة، والانتقاص، أم أراد معنى آخر لجُرحه، أو أراد بيان حاله؟ وسيُجيب الباحث عن هذه الأسئلة من خلال جولة بين أقوال أهل النقد، ونظرة في أحاديث هؤلاء الرواة الذين بلغ عددهم عند الإمام الذهبي في كتابه (ميزان الاعتدال) ستة رواة فقط.
The research aims to highlight Terminology scholars decided that the story will not be taken up unless it was correlated, and never has, in its attribution, invalidated or unknown narrator, therefore, they developed a definition to the modern HADITH terminology science so they said: that it's a science by which the condition of narrator and the narrated is known as regards acceptance and dismissal. Then, they established the science of invalidation and validation; They would stop at narratives of invalidated narrators and look carefully into what may be accepted or dismissed. Lacking reference to such criteria and precise methods in understanding the condition of narrators would throw some scholars into a considerable fault in mistakes in judging the HADITH. Some narrators were described by a character(s) that may harbor more than one meaning, which makes the aim of the critic ambiguous. This study addressed an important issue of the HADITH SHAREEF terminology issues, which is demonstrating the intent of IMAM Al-THAHABI in his saying about a narrator that he is (animal), so did he want to curse, insult and degrade or did he want another meaning to invalidate him or illustrate his condition? The researcher will answer these questions.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية