السمات الفنية في ديوان " إشراقة اليقين " للشاعر علي محمود صقر | Artistic features in the Diwan of "Radiance of Certainty" by the poet Ali Mahmoud Saqr

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، شعبة اللغة العربية، كلية الدراسات الإسلامية والعربية، بنات الزقازيق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .

المستخلص

يهدف البحث إلى تناول السمات الفنية في ديوان "إشراقة اليقين" للشاعر علي محمود صقر، هذا وقد جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث مسبوقة بتمهيد تحدثت فيه عن الشاعر وتجربته الشعرية ، تناولت فيه لغة الشاعر وأسلوبه، وكذا التصوير الفني الذي تحدثت فيه عن الصورة الجزئية، ومصادر الصورة في شعر الشاعر، ثم كان الحديث عن الموسيقى عند الشاعر بنوعيها الخارجي والداخلي، وكان المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، إذ قامت الدراسة على تحليل النصوص وقراءتها، إلى جانب المنهج الإحصائي الذي استعنت به في إحصاء البحور والقوافي ، ليتضح من خلالالبحث أن شعر الشاعر ذاتيًّا خالصًا؛ لأنه لم يكن منطويًا على ذاته، بل كان للمجتمع حضور قوي في إبداعه مع غلبة السهولة والوضوح على شعر الشاعر، مع جزالة الألفاظ ومتانة التراكيب، وذلك باستخدامه ألفاظًا قريبة من الأفهام، ونوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي، مع ملاحظة غلبة الأسلوب الإنشائي على الأسلوب الخبري، رغبة في إبراز المعاني البلاغية للمزج بينها وبين الأسلوب التقريري ،واتخاذه من لغة الشعر وأسلوبه وسيلة للإرشاد والتوجيه والتربية أدى إلى طغيان النزعة الموضوعية على النزعة الذاتية، هذا ما فصل لغته عن كيانه الداخلي ومشاعره الذاتية .
The research deals with the artistic features in the Diwan "Radiance of Certainty" by the poet Ali Mahmoud Saqr, this study came in three topics preceded by a preface in which she talked about the poet and his poetic experience.
In the first section, I dealt with the poet's language and style, and devoted the second section to artistic photography, in which she talked about the partial image, and the sources of the image in the poet's poetry, and made the third section to talk about music when the poet both external and internal, and the conclusion included the findings of the study.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية