الشيخ صالح بن مهدي المَقْبِلِيّ (ت 1108هـ) وتَقوّلُه على الأشاعرة ادعاء إنكار المعتزلة لوجود الجن "عرض ونقد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة ـ كلية أصول الدين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
 يتناول البحث بالعرض والنقد ما تَقوّل به الشيخ صالح بن مهدي المَقْبِلِيّ (ت 1108 هـ) على الأشاعرة بأنهم زعموا إنكار المعتزلة لوجود الجن. ويبدأ البحث بترجمة الشيخ المقبلي، ثم بيان تَقوّله المذكر، ثم اتجه البحث في خطوته التاليه لنقد تَقوّل المقبلي في حق الأشاعرة في المسألة المذكورة، منتهيًا إلى بطلان ما ذكره المقبلي في حق الأشاعرة، وأن هناك من أنكر من المعتزلة وجود الجن كالنظامية منهم. وقد جاء البحث في مقدمةٍ وثلاثة مباحث وخاتمه: أما المقدمة: فاشتملت على: قضية البحث، ومنهجه، وخطته. وجاءت المباحث الثلاثة على النحو التالي: المبحث الأول: ترجمة الشيخ صالح بن مهدي المقبلي. المبحث الثاني: عرض تّقوَل الشيخ المقبلي على الأشاعرة في المسألة. المبحث الثالث: نقد تّقوَل الشيخ المقبلي على الأشاعرة في المسألة. وأخيرًا خاتمة البحث وفيها: أهم النتائج، والمقترحات البحثية. ثم قائمة المصادر والمراجع. واعتمد البحث على عدد من المناهج يعتمد البحث على المناهج الآتية: المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمنهج النقدي. وقد انتهى البحث إلى ما يلي: يعد الشيخ صالح بن مهدي المَقْبِلِيّ المتوفى( 1108هـ ) أحد كبار علماء ومجتهدي القرن الحادي عشر الهجري، وقد نشأ على مذهب الزيدية إلا أنه تحرر من التمذهب، ورفض التقليد، وكان له موقفٌ نقديٌ من العديد من المذاهب الإسلامية ومنها المذهب الأشعري، كما توصل البحث إلى أن الأشاعرة قد جمعوا في تناولهم لقضايا العقيدة بين النقل والعقل، ورأى البحث أن الأشاعرة لم يذكروا إنكار جميع المعتزلة لوجود الجن، وإنما ذكروا – وفي مقدمتهم الإمام الأشعري – إيمان جمع من المعتزلة بوجودهم، وفي المقابل هناك من أنكر وجود الجن من المعتزلة منهم النظامية، مما ننتهي منه إلى بطلان تَقوّل الشيخ المَقْبِلِيّ على الأشاعرة في المسألة المذكورة
 
This study presents and critiques the claim made by Sheikh Saleh bin Mahdi Al-Maqbili (d. 1108 AH) against the Ashʿarites, alleging that they accused the Muʿtazilites of denying the existence of jinn. The study begins with a biography of Sheikh Al-Maqbili, followed by an exposition of his claim. It then moves to a critical examination of Al-Maqbili’s assertion against the Ashʿarites, concluding that his claim is invalid and that some Muʿtazilites, such as the Nazzamiyya, did indeed deny the existence of jinn. The study is structured into an introduction, three sections, and a conclusion. The introduction outlines the research topic, methodology, and structure. The first section provides a biography of Sheikh Saleh bin Mahdi Al-Maqbili. The second section presents Al-Maqbili’s claim against the Ashʿarites on the issue. The third section critically evaluates his assertion. The study concludes with key findings, research recommendations, and a bibliography. The study adopts the historical, descriptive, and critical methodologies. The key findings include that Sheikh Saleh bin Mahdi Al-Maqbili, who passed away in 1108 AH, was one of the leading scholars and independent jurists of the 11th century AH. He was initially raised within the Zaydi school but later freed himself from strict adherence to any single school of thought and rejected blind following. He held a critical stance toward several Islamic schools, including the Ashʿarite school. The research also establishes that the Ashʿarites combined both textual and rational approaches in their treatment of theological issues. It finds that the Ashʿarites never claimed that all Muʿtazilites denied the existence of jinn; rather, prominent Ashʿarites, including Imam Al-Ashʿari himself, acknowledged that some Muʿtazilites affirmed their existence. However, some Muʿtazilite factions, such as the Nazzamiyya, did deny it. Therefore, the study ultimately refutes Al-Maqbili’s claim against the Ashʿarites on this issue.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية